ويكي

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search
جزء من سلسلة حول
الويب 2.0

مفاهيم وأفكار
الويب 2.0
كتابة تعاونية
ويكي
وسم
حكمة الجموع
وثائق حية
تصنيف جماعي


أمثلة ونماذج
زهلول
ويكيبيديا
فليكر
ديليشس
غوغل إيرث
أمازون.كوم

الويكي هي تقنية جديدة نسبيا تستخدم لاتاحة الفرصة لمجموعة كبيرة من الناس لتحرير المحتوى بشكل جماعي، وهو ما بات يعرف بالكتابة التعاونية. ففي الويكي يمكن للعديد من الأشخاص إعادة تحرير مادة موجودة تعديلا وإضافة وحذفا. كما تؤكد هذه التقنية على مفهوم التفاعلية لمن لا يرغب في الكتابة إنشاء أو تعديلا، ففي صفحات النقاش حول المواضيع يمكن للزائر إبداء رأيه ونقد فكرة المقالة أو المعلومة الواردة.


فهرست

تطبيقات الويكي

تطبيقات الويكي كثيرة وفيما يلي بعض الأمثلة.

الويكي التخصصي

من الممكن أن يجتمع مجموعة من المتخصصين في مجال محدد كالطب أو الهندسة بل في فرع من فروع تلك التخصصات كجراحة الأعصاب وهندسة حدائق المنازل، وينشؤون ويكي خاصا بهم يدونون فيه جديد المعرفة في مجالهم ويتواصلون معرفيا من خلاله.

في التعليم

من المؤكد أن الجامعات والمدارس ومؤسسات إدارة العملية التعليمية ستجد في استخدام الويكي فرصة كبيرة وواسعة في تطوير العملية التعليمية والتواصل وسط المعلمين والطلاب وبين المعلمين والطلاب وتطوير مفهوم المشاركة في العملية التعليمية.

في المؤسسات والأعمال

تقوم المؤسسات بإنشاء مواقع ويكي خاصة بها تضعها على شبكتها الداخلية (الإنترانت) ويقوم موظفوها والعاملون فيها بمناقشة وتطوير أعمالهم وتدوين خبراتهم فيها، فيما يعرف بويكي المؤسسات.

طالع أيضا



هذا المقال يضم مصطلحات بحاجة إلى تعريب. يرجى المشاركة باقتراح تعريب لها إن أمكنك ذلك.



هذا المقال بذرة تحتاج للنمو والتحسين. يمكنك أن تساعد في تنميته عن طريق الإضافة إليه.


Personal tools