وثائق حية

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search
جزء من سلسلة حول
الويب 2.0

مفاهيم وأفكار
الويب 2.0
كتابة تعاونية
ويكي
وسم
حكمة الجموع
وثائق حية
تصنيف جماعي


أمثلة ونماذج
زهلول
ويكيبيديا
فليكر
ديليشس
غوغل إيرث
أمازون.كوم

الوثائق الحية هي وثائق التي ليس لها شكل نهائي ثابت، بل تتغير وتتطور على الدوام، مثل كائن حي. وتنتج هذه الوثائق في العادة عن عمل مجموعة من الناس في نموذج يسمى بالكتابة التعاونية، وخاصة باستخدام تقنيات مثل الويكي. ومن أمثلة ذلك موسوعة زهلول وويكيبيديا، حيث تقوم مجموعة كبيرة من الأفراد المتباعدين بالمشاركة في صياغة وتحرير وتطوير المحتوى.

هذا التغيير والنمو المستمر يمكن أن يكون في عدة اتجاهات: -محتوى هذه الوثائق يزداد ويتطور باضطراد، في بعديه الرأسي (تعميق وتفصيل المحتوى) والأفقى (توسيع مجال التغطية) -تطور جودة الوثيقة وضبط الصياغة مع كثرة التعديلات والتحسينات وتصويب الأخطاء -تطور هيكلية الوثيقة وطريقة ترتيبها وتوزيع المعلومات فيها -تجدد كتّابها ومحرريها واتساع الدائرة التي تضمهم بشكل مستمر

يقول العماد الأصفهاني: "إني رأيت أنه لا يكتب أحد كتابا في يومه إلا قال في غده: لو غُيّر هذا لكان أحسن، ولو زيد هذا لكان يُستحسن، ولو قُدّم هذا لكان أفضل، ولو تُرك هذا لكان أجمل. وهذا من أعظم العبر، وهو دليل على استيلاء النقص على جملة البشر". تتيح الوثائق الحية فرصة مبتكرة للتعامل مع هذا النقص، حيث تبقى الوثيقة قيد التحرير طوال الوقت، وتتكاثر عليها الأيدي في تحسينها، ضمن نموذج الكتابة التعاونية، حيث تتوافر حكمة الجموع لتسد قصور وأخطاء الفرد، ضمن المتاح في القدرة البشرية.

كما أن هذا النموذج يشجع الناس على الكتابة والمساهمة دون كمالية أوحرص زائد على الاتقان، حيث أن الوثيقة ستبقى في تطور دائم من قبل كاتبها وغيره من المشاركين، وليس هناك ضرورة لإتقانها من أول مرة.










هذا المقال بذرة تحتاج للنمو والتحسين. يمكنك أن تساعد في تنميته عن طريق الإضافة إليه.


Personal tools