نصيرية

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search

فرقة من غلاة الشيعة أسسها محمد بن نصير النميري في النصف الثاني من القرن الثالث الهجري، وسميت بهذا الاسم نسبة إليه، وكان من أصحاب الإمام الحسن العسكري أحد أئمة أهل البيت، ادعى النبوة والرسالة وغالى في حق الأئمة فنسب إليهم الألوهية، ولما بلغت مقالته الإمام العسكري برئ منه ولعنه وحذر أتباعه من فتنته. كما يعرفون بسوريا باسم العلوية.

تتضارب الأقوال في الطائفة بسبب طابعها الطائفي، وسرية تعاليمها، فهي ليست طائفة دعوية تسعى لاكتساب أنصار وأتباع جدد، ومعظم ما كتب عنها كتب من خارجها وغالبا من خصومها أو من بعض من انقلبوا عليها، مما يجعل الحصول على معلومات موثقة حول الطائفة ومعتقداتها أما صعبا.

يعيش أغلب أتباع هذه الفرقة على ساحل سوريا ، ولهم وجود في جنوب تركيا والأطراف الشمالية من لبنان و فارس و تركمانستان الروسية و كردستان.


تميزت الفرقة النصيرية بطابع التجمع العشائري فكان من أبرز عشائرهم هي : النواصرة، القراحلة، الرشاونة، الرسالنة، الجردية، الباشوطية، المتادرة، المهالبة، المحارزة، البشارغة، الحدادين، الخياطين.

طوائف النصيرية

تنقسم النصيرية بشكل اساسي إلى طائفتين هما:

  • الحيدرية أو لشمالية : نسبة إلى حيدر (أي الأسد) لقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه. يعتقدون أن عليا كرم الله وجهه هو السماء وأنه يسكن في الشمس ، والشمس هي النبي محمد صلى الله عليه وسلم وبعضهم يؤله محمدا صاى الله عليه وسلم.


  • الكلازية أو القمرية : ينتسبون إلى الشيخ محمد بن كلازي ويعتقدون أن الإمام علي يقيم في القمر وأن الإنسان الذي يشرب الخمر الصافية يقترب من القمر.

الأفكار والمعتقدات

ـ عقائدهم باطنية ويقال إن أتباع الطائفة ينظرون إلى الإمام علي بن أبي طالب نظرة العصمة والتقديس، ويأتي بعده الصحابي الجليل سلمان الفارسي وخمسة آخرون هم: عثمان بن مظعون ، و عبد الله بن رواحة ، و قنبر مولى الإمام علي و المقداد بن الأسود ، و عمار بن ياسر.

ـ يقرأون القرآن الكريم ويؤمنون بما جاء فيه، ولكنهم يعتمدون التأويل كباقي الفرق الباطنية.

ـ يؤمنون بعقيدة الحلول وذلك بأن يهبط الإله ليحل في المخلوق، أو يرقى المخلوق عن عالم المادة ليتحد بالله تعالى في عالم التنزيه.

ـ ويؤمنون بعقيدة التناسخ أيضا، ويراد بالتناسخ انتقال الروح من بدن إلى آخر.

ـ لا يأكلون أنثى الحيوانات الأهلية حفاظا على النسل.

ـ لديهم تعاليم وطقوس معينة في تلقين أتباعهم العهود والمواثيق الدينية الخاصة بهذه الفرقة.

Personal tools