نادي إي سي ميلان

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search
تكبير

التأسيس

في 16 كانون الأول/ديسمبر 1899 أعلن في مدينة ميلانو في إيطاليا تأسيس نادي إي سي ميلان على يد السيد ادواردز الذي كان أول رئيس للنادي. ويملكه حاليا رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو بيرلسكوني.

ولم يعترض الايطاليون على تسمية النادي باللغة الانجليزية تقديرا للدور الانجليزي في إنشاء النادي.

في 16 كانون الثاني/يناير 1900 انضم النادي رسميا إلى الإتحاد الإيطالي لكرة القدم وقد تم اختيار حقل زراعي مفتوح ليكون أول ملعب للفريق والذي تقام عليه الآن محطة ميلان المركزية. كانت رسوم التسجيل في النادي آن ذاك تتراوح بين 12 و 20 ليرة إيطالية.

وفي بداية عام 1908 تم الاعتراض من قبل بعض الأندية في الدوري الإيطالي على وجود لاعبين أجانب في الفرق ورفض ميلان حامل اللقب في وقتها اللعب من غير لاعبيه الأجانب إلا أن هناك فئة من أعضاء النادي طابت بعدم مشاركة اللاعبين الأجانب وفئة أخرى طالبت بلعبهم مما أدى إلى انقسام جماعة من أعضاء النادي ليكونوا نادي الإنتر ميلان في آذار/مارس 1908.

ويعد اللاعب مانويل روي كوستا أغلى لاعب أنتقل إلى صفوف النادي، إذ دفع النادي 27 مليون دولار لـ نادي فيورنتينا الايطالي مقابل انتقال كوستا. مقابل ذلك فان اللاعب باتريك كلايفرت أغلى لاعب سمح النادي بانتقاله إلى نادي برشلونه الإسباني مقابل 8 ملايين جنية إسترليني.

انجازات النادي

لإي سي ميلان العديد من الإنجازات في الدوري الإيطالي وأوروبيا أهمها: بطولة الدوري الايطالي 17 مرة وبطولة دوري أبطال أوروبا 6 مرات و كأس السوبر الأوروبية 5 مرات و كأس الإنتركونتيننتال 3 مرات و الكأس اللاتينية مرتين و كأس إيطاليا 5 مرات و كأس السوبر الايطالية 5 مرات.

حقق ميلان الرقم القياسي لأكثر فريق لم يهزم سواء في البطولات الإيطالية أو البطولات الأوروبية، وبحسب المراقبين فان إنجاز ميلان هذا يصعب تحقيقه هذه الأيام حتى من أقوى الفرق، فبعد هزيمته في مباراة مع نادي باري الذي يعد من الفرق الضعيفة في العام 1991 لم يهزم ميلان في 58 متتالية بالدوري الإيطالي وكأس إيطاليا وبطولة أوروبا.

أبرز لاعبي النادي

يعد اللاعب السويدي غونار نوردال أفضل هداف في تاريخ النادي حيث سجل 212 هدفا في الدوري يليه جياني ريفيرا 122 و خوسية التافيني 120، ويعد اللاعب ماركو فان باستن اللاعب الوحيد في تاريخ ميلان الذي يحرز الكرة الذهبية ثلاث مرات، وتخليدا لذكرى أفضل لاعبيه فرانكو باريزي فقد قام نادي ميلان بسحب القميص رقم 6 الذي اعتاد باريزي على ارتدائه.

ويعتبر اللاعب باولو مالديني الذي لعب للنادي لنحو عقدين من الزمان الأكثر مشاركة مع المنتخب الإيطالي إذ شارك من 120 مباراة. وتفوق حارس المرمى روسي على نظرائه عندما حافظ على نظافة شباكه لمدة 929 دقيقة في الموسم 1993-1994.

Personal tools