موسوعة

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search

الموسوعة هي توثيق مكتوب للمعرفة البشرية.

فهرست

تنوع الموسوعات

تكبير

تتنوع الموسوعات من حيث عمومها أو تخصصها، سعة تغطيتها، وطريقة ترتيبها. فقد تكون الموسوعات عامة تغطي مختلف جوانب المعرفة، وقد تتخصص في موضوع معين، كالقانون أو الطب أو التاريخ أو الشعر. كما قد تتخصص الموسوعة في تغطية حضارة أو ثقافة أو دين ما.

وتحاول الأعمال الموسوعية نقل المعرفة المهمة المتراكمة في مجال تغطيتها عبر العصور البشرية، غير أن أي عمل موسوعي هو بلا شك إيجاز لجوانب من المعرفة بطريقة عملية قابلة للعرض. وتتفاوت الموسوعات من حيث سعة التغطية وعمق التحقيق، والجمهور المستهدف.

كما تتنوع الموسوعات حسب طريقة تنظيم المعلومات فيها، حيث تسود طريقتان رئيسيتان في ترتيب الموسوعات: الترتيب الأبجدي (وهو السائد في الموسوعات العامة)، والتصنيف الموضوعي. كما تنهج بعض الموسوعات منهج الترتيب الجغرافي أو التاريخي، مثل موسوعة دليل الخليج.

أشهر الموسوعات

هذه أمثلة على بعض أشهر الموسوعات باللغة الإنجليزية:

الموسوعات العربية

أما باللغة العربية، فهناك غياب واضح للموسوعات الشاملة.رغم أن العرب كانوا أول من ابتكروا الموسوعات الشاملة ولعل صبح الأعشى في صناعة الإنشا التي وضعها القلقشندي لتكون عونا لكل كاتب كانت أول موسوعة يعرفها العالم، أما اليوم فقد يذكر من بين الموسوعات المعروفة الموسوعة الفلسطينية، ومجموعة من الموسوعات المتخصصة مثل موسوعة المصطلحات العسكرية أو الموسوعة السياسية وموسوعة مقاتل.

وتسعى موسوعة زهلول لأن تكون موسوعة عربية شاملة ذات مرجعية عالمية.

الموسوعات في العصر الرقمي

وفر الوسط الرقمي إمكانيات حديثة لم يكن من الممكن تصورها من قبل، في البحث والفهرسة والتصنيف، وربط المواد ببعضها البعض. فالموسوعات الرقمية الحديثة مثل زهلول و ويكيبيديا، تتيح لمؤلفيها وقارئيها مرونة كبيرة في كيفية تصنيف المواد والبحث عنها، هذا عدا عن ميزات الكتابة التعاونية التي تقدمها هذه الموسوعات، مما يؤهلها لأن تقدم عمقا وشمولا منقطعي النظير مقارنة بسابقاتها الورقية، مما يجعل البعض يتوقع أن تكون الموسوعات الرقمية هي الأداة السائدة لتوثيق المعرفة البشرية في المستقبل القريب.

الكتابة الموسوعية

تتميز الكتابة الموسوعية بشمولها واختصارها.

Personal tools