مكة المكرمة

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search
المسجد الحرام
تكبير
المسجد الحرام

أهم ثاني مدينة في المملكة العربية السعودية بعد العاصمة الرياض وهي أقدس المدن عند المسلمين حيث يوجد بها الحرم المكي الشريف.

توجد عن نقطة التقاء تهامة بالجبال التي تحيط بمكة من جميع الجهات فمكة المكرمة مجموعة من الأودية المتخللة هذه الجبال وهي ايضا منافذها وخاصة كلما اتجهنا إلى الساحل من الناحية الغربية .

تقع مكة المكرمة على على خط عرض 21ْ و 28ْ شمالا و 37ْ و54ْ طولا شرقا وترتفع على سطح البحر بـ 279 مترا وبيوتها مبنية على امتداد الوادي ويسميه أهلها وادي إبراهيم وهو امتداد محلة المعابدة طولا إلى محلة المسفلة جنوبا.

ولموقع مكة المكرمة أهمية كبرى إذ يتمثل منتصف خط القوافل التجارية القديمة التي كانت تزاول نشاطها بين اليمن جنوبا وبلاد الشام شمالا.

ومكة المكرمة بلدة قديمة العهد عرفت قبل مجيء إبراهيم عليه السلام إليها ليرفع قواعد البيت العتيق وعندما وصلها كانت قرية صغيرة تقع في واد غير ذي زرع تحيط بها الجبال من كل جانب وتتفق جميع الرويات على أن قبلية جرهم كانت بمكة في عهد إسماعيل عليه السلام وأنه تزوج من بنات هذه القبيلة.

في أواخر القرن الثالث الميلادي استولى على مكة جماعة من سكان جنوب الجزيرة العربية وطردوا جرهم منها لكن جو مكة لم يلائم هؤلاء فغادرت غالبيتهم مكة وبقى فيها قسم منهم وهم الذين باسم خزاعة وفي منتصف القرن الخامس الميلادي انتقلت الزعامة لقصي بن كلاب أحد أحفاد إسماعيل بن عدنان وقصي هو الجد الرابع للنبي محمد عليه الصلاة و السلام

لمكة المكرمة أسماء عديدة في القرآن الكريم فبالاضافة لإسمهما الحالي فهي تسمى أيضا:

  • القرية
  • البلد الأمين
  • معاد
  • الوادي
  • بكة

واختلف المؤرخون في أسباب تسميتها فيرى البعض أنها سميت بهذا الاسم لأنها تذهب بالذنوب أو تخرجه منها

أما أسماء مكة المكرمة في غير القرآن الكريم فهي:

الباسة , الناسة والنساسة , الحاطمة, صلاح , القادس , كوثي , المسجد الحرام , البيت العتيق , أم رحم

أم زحم , الرأس .

Personal tools