مركز سابان لسياسات الشرق الأوسط

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search
تكبير

مركز سابان لدراسات الشرق الأوسط (Saban Center for Middle East Policy) هو مركز تفكير في الولايات المتحدة، يديره مارتن إندك.

يعتبر المركز قسما من الأقسام المختلفة التابعة معهد بروكينغز الذي يتضمن مجال دراسته دائرة واسعة من القضايا الهامة التي تغطي الشئون الداخلية الأمريكية وكذلك القضايا العالمية الرئيسية. وتشمل هذه الدراسات قضايا متنوعة مثل الاقتصاد والديمقراطية والتنمية المحلية بمختلف أنواعها، قضايا التطور الاجتماعي والثقافي والتعليم والفقر بالعالم النامي، إلى جانب هيئات مخصصة للأبحاث المتعلقة بالعالم الخارجي ودراسات المناطق وسياسة الولايات المتحدة تجاه هذه القضايا، ومنهم مركز سابان وكذلك مركز الدراسات الأوروبية.

يأتي مركز سابان في مقدمة أقسام الأبحاث بمعهد بروكينغز حيث أستطاع المركز أن يحتل موقعا مؤثرا في قطاع مراكز التفكير ، أسس المركز في 13 آيار/مايو 2002 وسمي باسم المتبرع الأساسي لإنشائه رجل الأعمال اليهودي الأميركي حاييم سابان وقد دفع 13 مليون دولار أميركي لانشاء المركز.

اهتمامه

يعتبر العراق بعد احتلاله من قبل الولايات المتحدة أو كما يطلق عليه الاميركيون العراق الجديد محل اهتمام كبير بمركز سابان حيث يصدر تقرير باسم "دليل العراق" وهو يعتبر اسهاما من قبل المركز لصناع القرار الاميركي.

والدليل عبارة عن تقرير عن الأحوال الداخلية بالعراق متمثلة في مؤشرات دالة على حالة الخدمات العامة والحالة الاقتصادية والمستوى الأمني بأنحاء البلاد ونسبة الجرائم وغيرها من الإحصاءات. ويرأس هذا المشروع مايكل أوهانلن.

كما يتولى المركز الإشراف على المشروع الدائم لمعهد بروكينغز وهو "السياسة الأمريكية تجاه العالم الإسلامي" الذي تدعمه كل من بروكينغسز ومؤسسة فورد والحكومة القطريـة. كما يعمل المركز على مشروع خاص حول "الاستراتيجية الأمريكية الإسرائيلية".

طالع أيضا

وصلات خارجية



هذا المقال بذرة تحتاج للنمو والتحسين. يمكنك أن تساعد في تنميته عن طريق الإضافة إليه.


Personal tools