محمد مرسي

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search
 محمد مرسي
تكبير
محمد مرسي

محمد محمد مرسي عيسى العياط (ولد عام 1951 - ) تدرج في المناصب السياسية في جماعة الإخوان المسلمين ثم إنخب عضوا بمجلس الشعب المصري تلى ذلك إنتخابه كالرئيس الخامس والأول بعد ثورة 25 يناير لجمهورية مصر العربية ومن ثم "عزله" في عام 2013.

فهرست

أسرته

ولد محمد مرسي لأسرة بسيطة، لأب فلاح و أم ربة منزل في محافظة الشرقية. تزوج عام 1978 من نجلاء محمود وأنجب خمسة أبناء وهم:

  • أحمد محمد مرسي وهو طبيب يعمل حاليا بالمملكة السعودية.
  • شيما محمد مرسي وهي حاصلة على بكالوريوس في العلوم من جامعة الزقازيق. وله منها ثلاثة أحفاد.
  • أسامة محمد مرسي وهو حاصل على ليسانس حقوق ويمارس مهنة المحاماة من مكتبه الخاص.
  • عمر محمد مرسي وهو طالب في كلية التجارة.
  • عبدالله محمد مرسي وهو طالب بالثناوية العامة.

المؤهلات العلمية

في عام 1975 حصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة القاهرة ثم إلتحق بالجيش مؤديا خدمته العسكرية من 1975-1976 في عام 1978 حصل على ماجستير في هندسة الفلزات وأنهى الدكتوراه عام 1982 في الهندسة من جامعة جنوب كاليفورنيا.

العمل غير السياسي

من 1982 إلى 1985 عمل معيدًا ومدرسًا مساعدًا بكلية الهندسة جامعة القاهرة، ومدرسًا مساعدًا بجامعة جنوب كاليفورنيا، وأستاذًا مساعدًا في جامعة نورث ردج في الولايات المتحدة في كاليفورنيا ثم أستاذًا ورئيس قسم هندسة المواد بكلية الهندسة جامعة الزقازيق من 1985إلى2010.

العمل السياسي

في عام 1992إنضم إلى القسم السياسي بجماعة الإخوان المسلمين وعين مشرفا عليه في كل من 2004-2007.

الإنتخابات البرلمانية

في عامي 1995و2005 ترشح في الإنتخابات البرلمانية ولم ينتخب في أيا منهم ونسبت الخسارة عام 2005 في المرحلة الثانية "للتزوير" في نتائج الإنتخابات. وفي عام 2006 إعتقل عقب مشاركته في مظاهرات تندد "بالتزوير" تلت إنتخابات مجلس الشعب. علما بأنه إنتخب عضوا في مجلس الشعب وذلك في 2000-2005 نائبا عن دائرة الزقازيق وسلطت عليه الأضواء في تلك الفترة بعد المسائالات التي طرحها في قضية "قطار الصعيد" أما في عام 2010 فقد ساهم في قيادة العملية السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في الإنتخابات البرلمانية عن هذا العام.

رئاسة الجمهورية

في عام 2011 إعتقل صبيحة يوم الجمعة المسمى ب"جمعة الغضب" وهو رابع أيام الثورة المصرية (ثورة 25 يناير). وفي نفس العام إنتخب رئيسا لحزب الحرية والعدالة الذي أنشأته جماعة الإخوان بجانب انتخاب عصام العريان نائبا له ومحمد سعد الكتاتني أمينا عاما للحزب. و في عام 2012 ترشح لمنصب رئيس الجمهورية وتمركزت حملته الرئاسية حول رؤيته لما سمي ب"مشروع النهضة" وتولى منصب رئيس الجمهورية رسميا بعد أداء اليمين الجمهوري بعد انتخابه كأول رئيس مدني بنسبة 51.7% [١]

النهاية المبكرة للمدة الرئاسية

العزل بحسب المعارضة والمؤسسات الرسمية

تم عزل محمد مرسي من منصب رئاسة الجمهورية في عام 2013 وذلك في بيان ألقاه [٢] الفريق أول عبد الفتاح سعيد السيسي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي وذلك بحضور أقطاب المعارضة وعدة رموز وطنية أبرزهم شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب والبابا تواضروس ومحمد البرادعي وأهم ما جاء في نص هذا البيان:

  • تعطيل العمل بالدستور بشكل مؤقت
  • يؤدى رئيس المحكمة الدستورية العليـا اليميـن أمام الجمعية العامة للمحكمة
  • إجراء إنتخابات رئاسية مبكرة على أن يتولى رئيس المحكمة الدستورية العليا إدارة شئون البلاد خلال المرحلة الإنتقالية لحين إنتخاب رئيساً جديداً

الإنقلاب بحسب محمد مرسي وأنصاره

وفي المقابل أصدر محمد مرسي بيانا [٣] على صفحته الرسمية جاء فيه: "يؤكد السيد الدكتور محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية أن الإجراءات التي أعلنتها القيادة العامة للقوات المسلحة تمثل انقلاباً عسكريا مكتمل الأركان وهو مرفوض جملة وتفصيلا من كل أحرار الوطن الذي ناضلوا لكي تتحول مصر إلى مجتمع مدني ديموقراطي , كما يشدد السيدالرئيس بصفته رئيسا للجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة على جميع المواطنين مدنيين وعسكريين : قادة وجنودا الإلتزام بالدستور والقانون وعدم الإستجابة لهذا الإنقلاب الذي يعيد مصر إلى الوراء والحفاظ على سلمية الأداء وتجنب التورط في دماء أبناء الوطن وعلى الجميع تحمل مسئولياتهم أمام الله ثم أمام الشعب والتاريخ والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون"

ويخلف محمد مرسي في منصب الرئيس عدلي منصور رئيس المحكمة الدستورية العليا.

المصادر

  1. [1]،الموقع الرسمي للجنة نتائج الإنتخابات الرئاسية.
  2. [2]،الصفحة الرسمية للفريق أول السيسي.
  3. Facebook، الصفحة الرسمية للرئيس الدكتور محمد مرسي .
Personal tools