ماهينور أوزدمير

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search
ماهينور أوزدمير
تكبير
ماهينور أوزدمير

ماهينور أوزدمير (Mahinur Özdemir) (ولدت في 1983) هي نائبة في البرلمان البلجيكي، انضمت للبرلمان في حزيران/يونيو 2009 عن مقاطعة بروكسل. وهي مسلمة من أصول تركية وأول عضوة في برلمان أوروبي ترتدي الحجاب الإسلامي والوحيدة باستثناء نائبة عن منطقة سبتة المغربية الخاضعة لحكم ذاتي تحت ادارة اسبانيا. وهي أصغر نائبة سناً في برلمان بروكسل الإقليمي، وتمثل حزب المركز الديمقراطي الإنساني.

وكانت أوزدمير قد واجهت حملة قادها جزء من اليمين البلجيكي، بسبب حجابها، كما اثار احتجاج بعض البرلمانيين باسم العلمانية. لكنها مع ذلك تمكنت من الفوز في انتخابات برلمان المقاطعة. ومن المتوقع أن يكون لماهينور دور رئيسي في البرلمان حيث ستقوم بوصفها أصغر المنتخبين سناً بمساعدة رئيسة البرلمان، وفقاً للقانون.

نبذة تاريخية

حاصلة على شهادة في العلوم السياسية من جامعة بروكسل الحرة. والدها تاجر تركي مقيم في العاصمة (بروكسل)، إذ تسكنها جالية مهاجرة كبيرة.

وقد شاركت لمدة ثلاث سنوات في أعمال مجلس بلدية شاربيك، وهي مرتدية الحجاب.

من أقوالها

تقول أوزدمير: «لقد ارتديت الحجاب في سن الرابعة عشرة عن قناعة شخصية، وأرفض أن يتم التركيز على مظهري الخارجي دون غيره من جوانب أخرى في حياتي».

وقالت بعد انتخابها: «سأعمل ضد البطالة وإرجاع المحجبات إلى العمل والمدارس. وأريد أن أشير هنا إلى أنه بالحجاب أو من دون حجاب لن يكون هناك أي تأثير على نظرتي للمشكلات في هذا البلد، ولا على كيفية إيجاد الحلول وتقديم المساعدة للآخرين، سواء بالحجاب أو من دون حجاب». وأضافت بشأن حجابها «أحجب شعري ولا أحجب فكري، ولن يكون غطاء الرأس الإسلامي عائقاً أمام نشاطي وعملي السياسي، ويجب ألا يتحول الأمر إلى نقطة خلاف، وأنصح الذين ينتقدون الحجاب أن يذهبوا إلى طبيب عيون لتنقيتها من الإجحاف».

مصادر

Personal tools