الأرض

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

(تم التحويل من كوكب الأرض)
Jump to: navigation, search
الأرض
تكبير
الأرض

هي الكوكب الثالث من حيث البعد عن الشمس في النظام الشمسي، ولا يوجد حياة في المجموعة الشمسية إلا عليه .

فهرست

الحجم


يبلغ قطر الأرض 12.756 كيلومتر ، وهي بذلك تعد خامس كوكب في المجموعة الشمسية من حيث الحجم بعد المشتري و زحل و أورانوس و نبتون.

الكتلة والكثافة

تبلغ كتلة الأرض حوالي 5.95 × 2410 كغ ، ويبلغ معدل كثافة الأرض 5.520 غ/سم3 ، وهي بذلك أكبر الكواكب كثافة.

طول اليوم والسنة

تدور الأرض حول محورها مرة واحدة خلال 23.93 ساعة وهذا هو اليوم، بينما تدور حول الشمس مرة كل 265.26 يوم وهذه هي السنة. وتبطئ الأرض سرعتها بمقدار ثانية كل 10 سنوات .

البعد عن الشمس ومدارها

معدل بعد الأرض عن الشمس 149.600.000 كم وتعرف هذه المسافة بالوحدة الفلكية. تكون الأرض في أقرب نقطة من الشمس في الثاني من كانون الثاني/يناير من كل عام وتبلغ المسافة بينها وبين الشمس 147.1 مليون كم وتسمى تلك النقطة بنقطة الحضيض ، وتكون في أبعد نقطة لها عن الشمس في الثاني من تموز/يوليو وتبلغ المسافة بينها وبين الشمس 152.6 مليون كم وتسمى تلك النقطة بنقطة الأوج.

ميل المدار والفصول

يميل محور دوران الأرض عن المستوى الظاهري لمسير الشمس بزاوية 523.45 ، وهذا الميل هو المسؤول عن ظاهرة الفصول الأربعة وهي الصيف و الخريف و الشتاء و الربيع ، وبما أن محور دوران الأرض مائل فإن أجزاء مختلفة من الكرة الأرضية تتعرض للشمس خلال فترات مختلفة من العام، وهذا يؤثر على كميات أشعة الشمس التي تصل إلى الأرض .

درجة الحرارة

تتراوح درجات الحرارة على سطح الأرض بين 558 سيليسيوس إلى -588 سيليسيوس . وقد سجلت أقل درجة حرارة الأرض كانت في المحيط المتجمد الجنوبي (فوستوك في تموز/يوليو من عام 1983) بينما كانت أعلى درجة حرارة سجلت على الأرض في قارة أفريقيا (ليبيا في أيلول/سبتمبر من عام 1922). تحجز الحرارة على سطح الأرض بفعل تأثير الغلاف الجوي للأرض الذي يسمح لبعض الإشعاعات بالهروب ولكنها تعكس البعض الآخر باتجاه الأرض .

الغلاف الجوي

الغلاف الجوي للأرض عبارة عن طبقة سميكة من الغازات تحيط بالأرض وتتألف من 78% من النيتروجين و21% من الأكسجين و 0.9% من الآرغون و 0.03% من غاز ثاني أكسيد الكربون وغازات أخرى.

وقد تكونت الغازات في الغلاف الجوي من العمليات التي تحدث داخل الأرض وخارجها كثورات البراكين والعمليات الحيوية الأخرى على سطح الأرض كالنشاط الإنساني والحيواني والنباتي.

القمر

لكوكب الأرض قمر واحد ، يبلغ قطره ربع قطر الأرض.

المحيطات

تغطي المحيطات حوالي 70% من سطح الأرض ، وتشكل مياه المحيطات 97% تقريبا من مصادر المياه في الأرض .

ويقتصر وجود المحيطات على كوكب الأرض ، فلا يوجد على أي كوكب آخر من كواكب المجموعة الشمسية ماء سائل، تشير الاكتشافات الحديثة إلى أن المريخ ربما احتوى على ماء سائل في الماضي البعيد.

اليابسة

تشكل اليابسة نحو 30% من مساحة الأرض وتتوزع تلك المساحة على عدد من القارات

Personal tools