كتابة تعاونية

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search

فهرست

ما هي؟

الكتابة التعاونية، وتسمى أيضا التحرير التشاركي أو التأليف التعاوني، هي عمل تعاوني لإنشاء نص يكون مؤلفه هو مجموع المشاركين في تأليفه، وليس شخصا واحدا.

ومن أوضح الأمثلة على الكتابة التشاركية هي مشاريع الويكي مثل ويكيبيديا و زهلول، حيث يتعاون مجموعة من الناس على تأليف مقالات في مواضيع متنوعة. وتتميز النصوص والمقالات الناتجة عن هذا التعاون بأنها دائمة التطور والنمو، أو كما تسمى بـ الوثائق الحية.

ميزات الكتابة التعاونية

وقد وجدت بعض الأبحاث مثل باهر وزيمون (ملف PDF بالإنجليزية) أن الكتابة التشاركية "تحفز على تحسين إنتاجية المؤلف وترفع من مستوى جودة المقال".


خلاف حول الدقة والمصداقية

وبالرغم من الإيجابيات المذكورة، فإن الكثير من الأكاديميين يتحفظ على مثل هذا النوع من التأليف نظرا لاهتمامهم بمعرفة الشخص وراء النص. كما يتشكك البعض في مدى مصداقية هذا النموذج من الكتابة التعاونية، نظرا لعدم معرفة مؤهلات الذين شاركوا في الكتابة. وقد اتهمت ويكيبيديا أكثر من مرة بضعف مصداقيتها وانعدام الدقة في بعض الحالات.

وقد دار سجال في الفترة ما بين ديسمبر 2005 و مارس 2006 بين كل من الموسوعة البريطانية وويكيبيديا حول دقة ومصداقية كل منهما. فالموسوعة البريطانية تفخر بأن كتاب مقالاتها هم نخبة من الالمتخصصين ذوي المؤهلات العالية، وبأن الدورة التحريرية فيها هي دورة مغلقة تخضع لرقابة وإشراف دقيقين. غير أن ويكيبيديا سلبت الأضواء من الموسوعة البريطانية مؤخرا بسبب طريقتها الجديدة في الكتابة التعاونية التي تسمح لآلاف المتطوعين بالمساهمة، مما يجعلها أكثر عمقا في تغطيتها للواضيع المعاصرة، هذا بالإضافة إلى كونها مجانية، على عكس الموسوعة البريطانية. وتفاقم السجال عندما نشرت مجلة نيتشر مقالا حول دراسة أجرتها المجلة وجدت أن دقة ويكيبيديا لا تقل عن دقة أختها ذات المئتي عام، الموسوعة البريطانية. غير أن الأخيرة نشرت ردا (ملف PDF بالإنجليزية) في مارس 2006 يزعم وجود الكثير من الأخطاء في مقال نيتشر، وطالبت المجلة بسحب المقال. إلا أن المجلة أصرت على دقة مقالها ورفضت اتهامات الموسوعة البريطانية.


المستقبل

وبالرغم من مثل هذه الخلافات، فإن الإمكانيات التي يتيحها نموذج الكتابة التعاونية، وأهمها تمكين جموع كبيرة من التعاون عن بعد في بناء وتنظيم المعرفة، تجعل هذا الأسلوب العصري للتأليف أمرا لا يمكن الاستغناء عنه، وقد يكون له دور أساسي في تطوير المعارف والبحوث في المستقبل القريب.

وقد اتجهت بعض الموسوعات الحديثة مثل Digital Universe وزهلول إلى رفع مصداقية محتواها عن طريق اتباع آلية لاعتماد المقالات تجمع بين مرجعية التحرير المنضبط ومرونة الكتابة التعاونية.


المرادف بالإنجليزية: collaborative authorship


مراجع خارجية

دلـيــل زُهــلـول
الرؤية | الأهداف | العضوية | المواصفات القياسية | ضوابط الكتابة | اعتماد المقالات | الكتابة التعاونية | مصطلحات الويكي | أسئلة متكررة
Personal tools