قطاع غزة

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search

يقع قطاع غزة جنوب الساحل الفلسطيني, وهو جزء من قضاء غزة البالغة مساحته 1111.5 كلم مربع حسب قرار تقسيم فلسطين الذي اقرته الأمم المتحدة رقم 181 لسنة 1947.

وهو يمتد على الجزء الجنوبي من الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط من الشمال إلى الجنوب بطول 45 كم، ومن الشرق إلى الغرب بعرض يتراوح ما بين 6 كم و 11 كم، وبمساحة إجمالية تقدر ب 365 كم مربع.

يعيش في القطاع نحو 1.4 مليون فلسطيني أكثر من نصفهم من اللاجئين وتعد كثافة السكان فيه من بين الأعلى في العالم حيث تصل إلى نحو 2900 نسمة في الكيلومتر المربع.

يعيش معظم سكان غزة تحت خط الفقر أو ما يوازي دولارين في اليوم. وتتجاوز نسبة البطالة في القطاع 50 %.

توجد في قطاع غزة أربع مدن كبرى، اثنان منها من المدن القديمة وهما غزة و رفح ، واثنتان أنشئتا وتطورتا بعد الفتح الإسلامي وهما دير البلح و خان يونس.

بعد حرب العام 1948 تدفق الفلسطينيون إلى قطاع غزة فتكونت عدة مخيمات للاجئين هي:

  • جباليا
  • الشاطي
  • النصيرات
  • البريج
  • المغازي
  • دير البلح
  • خان يونس
  • رفح

احتلت إسرائيل القطاع بعد حرب العام 1967 بعد أن كان يخضع للإدارة المصرية.

في أيار/مايو 1994 اعادت قوات الاحتلال الإسرائيلي انتشارها في قطاع غزة و أريحا تنفيذا لـاتفاقية أوسلو وأصبحت تلك الأراضي تحت سلطة الحكم الذاتي الفلسطيني ممثلة بـالسلطة الوطنية الفلسطينية .

في 1 تموز/يوليو 1994 عاد رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات إلى قطاع غزة، ليتولى قيادة السلطة الفلسطينية من هناك.

بدأت إسرائيل في 15 آب/أغسطس 2005 تنفيذ خطة الانسحاب من قطاع عزة بعد احتلال دام نحو 38 عاما. وشمل الانسحاب إخلاء 21 مستوطنة يهودية مقامة في أراضي القطاع.

ولكن الاحتلال الإسرائيلي لم ينسحب من جميع أراضي غزة وفق قرار الأمم المتحدة, وما بقي الآن من القطاع يبلغ 365 كلم مربع وهو ما نسبته 32% من مساحة قضاء غزة.

وجاء الانسحاب بناء لقرار حكومة التي كان يتولاها رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أرييل شارون في إطار ما سمي بخطة الانفصال الأحادي.

وخلال فترة احتلال القطاع ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي عمليات قتل وهدم آلاف المنازل وتجريف آلاف الدونمات من الأراضي الزراعية. وتتحدث الإرقام عن قيام إسرائيل بتدمير نحو 2500 وحدة سكنية كما أنها اعتقلت عشرات الآلاف من أهالي القطاع.

Personal tools