قارة

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search

كانت القارات منذ حوالي 500 مليون سنة في أماكن مختلفة تماما عن مواقعها الحالية، وتسببت تيارات الحمل الحراري في تحريك اليابسة حتى تكتلت مع بعضها البعض منذ حوالي 200 مليون سنة، لتكون قارة وحدة ضخمة يسميها العلماء بينجيا أو كل اليابسة ومحيطا واحدا ضخما أطلق عليه اسم بانثلاسا.

تسببت الحرارة المحبوسة في داخل الأرض في تكوين شبكة صدوع هائلة في منتصف القارة الأم التي كبرت على مدار السنين حتى فصلت ما بين شمال أمريكا وشمال أفريقيا منذ 180 مليون سنة وما بينها وبين أوروبا منذ 150 مليون سنة. وبعد ذلك فصل جنوب أمريكا عن أفريقيا منذ 110 مليون سنة وفصل جرينلاندا عن النرويج منذ 65 مليون سنة، حيث بدأ تكوين أيسلندة.

في بداية عملية الفصل بدأ مجرى مياه في التكوين على هيئة خليج واسع أطلق عليه العلماء تيثس زحفت تدريجيا فوق قارة بينجيا لتصلها إلى قارتين: إحداهما شمالية وسميت بـلايريسيا وأخرى جنوبية سميت بجوندوانا.

وكان عالم الأرصاد الألماني ألفرد فيغنر أول من نشر نظرية الانجراف القاري عام 1915 وأعاد فيها ترتيب القارات ومواقعها منذ ۲۰۰ مليون سنة وحتى العصر الحالي.

ويختلف العلماء في أعداد القارات الموجودة، إذ يدمج البعض بين عددا من القارات فيما يفصل البعض الاخر تلك القارات عن بعضها وهناك ستة نظيم لأعداد القارات وهي:

ويعد نظام القارات السبعة هو أشهر النظم وأكثرها انتشارا بين الناس.

Personal tools