فرنسا 24

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search
شعار المحطة
تكبير
شعار المحطة

شبكة اخبارية فرنسية تسيطر عليه بالتساوي هيئة التلفزيون الفرنسية العامة ومجموعة "تي اف 1" الخاصة وتوظف 170 صحافيا من اكثر من 25 جنسية وتبث بالفرنسية والانجليزية والعربية.

بدء بثها الرسمي في 6 كانون الأول/ديسمبر 2006 تبث عبر الكابل والاقمار الصناعية بالفرنسية في بادئ الامر ثم بالانجليزية وبعدها بالعربية إلى 250 مليون مشاهد.

بدات فكرة تأسيس القناة في العام 2002 عندما اقتراح الرئيس الفرنسي جاك شيراك تأسيس قناة إخبارية فرنسية على غرار سي ان ان .

وحسبما أعلنت المحطة ستكون مهمتها تغطية الاخبار الدولية من وجهة نظر فرنسية مصحوبة بسلسلة من الاراء والمناقشات وبرامج الحوار والمواجهات. ومن المقرر أن تدافع القناة عن التعددية والعلمانية واحترام التضامن وحرية التعبير حسب المسؤولين فيها.

وتبلغ ميزانية القناة نحو 86 مليون يورو سنويا أي ما يعادل 114 مليون دولار تدفعها الحكومة الفرنسية، وهو مبلغ اعتبره المتخصصون الاعلاميون "صغيرا بدرجة مضحكة" إذا قورن بميزانيات المنافسين الاساسيين محطتي سي إن إن الدولية و هيئة الإذاعة البريطانية العالمية.

وفي مقابلة لشيراك مع القناة يوم افتتاحها قال إن القناة تطمح الى منافسة سي ان ان وهيئة الإذاعة البريطانية و قناة الجزيرة لانه "لا بد لبلد كبير مثل فرنسا ان تكون له نظرته الى العالم وان يعرض هذه النظرة" حسب قوله.

انظر أيضا


روابط خارجية

Personal tools