زهلول:تصنيف

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search

هذا المقال يوضح كيفية التعامل مع التصنيف، من حيث إنشاء التصنيفات الرئيسية والفرعية، وتصنيف المقالات تحتها بطريقة مناسبة.

فهرست

مقدمة

التصنيف هو أحد الجوانب المهمة في أي عمل موسوعي، حيث يمكّن الباحث من الوصول إلى المقالات المرتبطة تصنيفيا ببعضها. هو أكثر فائدة في الموسوعات الإلكترونية، لأنه يجعل التنقل بين التصانيف ومقالاتها أمرا شديد السهولة والسرعة.

لكن هذه الفائدة لا تتحقق إلا إذا قام كتاب الموسوعة بتصنيف المقالات بطريقة متناسقة ومنهجية.

وبالرغم من أن نظم المعلومات الحديثة تقلل من الحاجة إلى اتباع هياكل معقدة في التصنيف، وذلك لأن البحث في المواد الإلكترونية، والوسم الذي يضعه مستخدموا المعلومات أصبح من الأمور الدارجة، إلا أن إيجاد هيكلية أساسية للتصنيف هو أمر لابد منه، وهو ما نحاول أن نشرحه في هذه المقالة.

فكرة التصنيف في زهلول

تتميز تقنية الويكي التي يعتمدها زهلول بسهولة تصنيف المقالات. فبمجرد وضع وصلة تصنيف في أسفل المقال، يتم تصنيفه تلقائيا. أنظر إلى أي مقال مصنف في زهلول، مثل ابن كثير وانظر في مصدر المقال لتعرف كيف يتم هذا:

[[:تصنيف:علماء الإسلام]]

ويتم تصنيف التصانيف بنفس الطريقة، مما ينتج عنه تصانيف فرعية، وهو أمر مهم نشرحه في ما يلي.

التصنيفات الرئيسية والفرعية

يمكن للتصنيف أن يكون له تصنيفا فرعية، والتي بدورها يمكن أن يكون لها تصنيفا فرعية هي الأخرى.

فلو نظرنا مثلا في تصنيف "علوم"، وهو ما يمكن أن نعتبره تصنيفا رئيسيا، لأنه يقع في أعلى مستوى من مستويات التصنيف. يمكن أن نجد تحته التصانيف الفرعية التالية: "علوم طبيعية"، "علوم إنسانية"، "علوم تطبيقية"، و"تاريخ العلوم". ويمكن لكل من هذه التصنيفات أن يكون لها تصنيفات فرعية. فـ"علوم طبيعية" يمكن أن تضم "أحياء"، "علوم الأرض"، و"علوم الصحة".

مع ملاحظة أن التصنيف الفرعي يمكن أن يندرج تحت أكثر من تصنيف رئيسي، فـ "تاريخ العلوم" يمكن أن تكون تحت كل من "علوم" و "تاريخ".

يتم عمل تصنيفات فرعية بسهولة عن طريق وضع تصنيف في صفحة التصنيف الرئيسي مثل ما يتم تصنيف أي مقال. يرجى الرجوع إلى التصنيفات الموجودة في زهلول لاستيضاح ذلك.

شجرة التصانيف المتوسعة

عند النظر في صفحات التصنيف في الويكي، نرى التصانيف الفرعة وعلى يمينها علامة [+]. وبالضغط عليها تنفتح شجرة للتصانيف المندرجة تحتها، والتي يمكن بدورها أن تتوسع لإظهار تصانيف متفرعة منها، وهكذا حتى نصل إلى أدنى مستوى من التصنيف. تخدم هذه الشجرة في رسم تفرعات التصنيف لتسهيل فهمها وتصفحها.

طريقة التصنيف في زهلول

في ما يلي التصانيف الرئيسية المستخدمة في زهلول:

إسلام - أدب - فنون - ثقافة - تاريخ - جغرافيا - سياسة - تراجم وشخصيات - علوم - تقنية - إدارة - اقتصاد - إعلام - تعليم - رياضة

أما لعرض جميع التصانيف المستخدمة، الرئيسي منها والفرعي، فيمكن الرجوع إلى الصفحة الخاصة التالية: خاص:Categories.

المباديء المتبعة في التصنيف

وحتى يتم الاستفادة من ميزات التصنيف وأدواته الواردة أعلاه، فإنه على محرري زهلول العمل على تصنيف مقالاتهم بطريقة متناسقة مع المباديء التالية:

  1. نسعى إلى تصنيف جميع المقالات: ويمكن أن يتم هذا بالتدريج، مع مراعاة تصنيف المقلات الجديدة فور إنشائها
  2. الاستفادة من شجرة التصنيف: إن اعتماد شجرة التصنيف يجعل تصنيف المقلات أكثر سهولة ووضوحا. فمثلا بدل من أن نصنف مدينة الدوحة تحت كل من "مدن" و"عواصم" و"جغرافية" و"العالم العربي" و"عواصم عربية"، الخ، نكتفي بتصنيفها تحت "عواصم عربية" و"مدن قطرية".
    • و"عواصم عربية" مصنفة تحت "مدن عربية"، وهي بدورها مصنفة تحت "العالم العربي" ثم "جغرافيا"، وأيضا تحت "مدن" ثم "جغرافيا"
    • كذلك فإن "مدن قطرية" مصنفة تحت "مدن عربية" وتحت "قطر"، وكل منهما مصنف بدوره تحت تصنيفات أعلى.
  3. قبل تصنيف أي مقال يرجى النظر في التصانيف الموجودة واستخدامها ضمانا للتناسق معها

قد تبدو هذه المبادئ معقدة للوهلة الأولى، لكنها مع استخدامها تصبح واضحة ومنطقية.

قبل أن تبدأ

قبل أن تبدأ في تصنيف المقالات، إذا كنت غير متأكد حول التصنيف المناسب، ابحث في التصنيفات الموجودة، وذلك في صفحة البحث، مع إزالة التحديد عن "مقالات" وتحديد "تصنيف"، كما في الشكل التالي:

image:Search-categories.jpg

في نتيجة البحث يتضح لك ما إذا كان هناك تصنيف موجود مناسب أم أن عليك استخدام تصنيف جديد.

دلـيــل زُهــلـول
الرؤية | الأهداف | العضوية | المواصفات القياسية | ضوابط الكتابة | اعتماد المقالات | الكتابة التعاونية | مصطلحات الويكي | أسئلة متكررة
Personal tools