زهلول:أسئلة متكررة

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search

من أين أتى اسم زهلول

زُهلول هي كلمة عربية تعني سريع أو أملس، مستمدة من تراث يوشك أن يندثر، وقد ساهم في اختيارها أنها تحمل في طياتها معنى السرعة. لمزيد من التفاصيل طالع صفحة الاسم

لماذا زهلول؟

ما الداعي لإنشاء ويكي جديد تماما بالرغم من وجود ويكي عربي أسبق مثل ويكيبيديا؟

إن ويكيبيديا هي بلا شك مبادرة رائدة في مجال الموسوعات المفتوحة المحتوى، و كانت مساهما رئيسيا في نشرها وتعريف الناس بها. وهي متوفرة بمجموعة كبيرة جدا من اللغات، وتحوي النسخة العربية منها ما يزيد على ثمانية آلاف مقالة في الوقت الذي انطلقت فيه مبادرة زهلول. فلماذا إذا إعادة اختراع العجلة وإطلاق مبادرة جديدة بدلا من توجيه جهود الجميع نحو الموقع الأسبق؟ للإجابة على هذا التساؤل نكتب هذه الأسطر:

أولا: إن من طبيعة الإنترنت وميزاتها التعدد بهدف التنوع، و ليس التضاد بالضرورة، بمعنى أن وجود أكثر من ويكي لخدمة فكرة متشابهة هو ليس أمرا سلبيا بحد ذاته، بل هو من أمور التنافس المقبول الذي يثري الشبكة ويزيد من فائدتها، وليس أمرا سلبيا. بل على العكس، إننا نرى أن الإنترنت تفتقر كثيرا إلى المحتوى العربي، وأي جهد يسعى نحو زيادة المحتوى العربي المفيد على الشبكة هو جهد مشكور ويجب دعمه.

ثانيا: إن ويكيبيديا وغيرها من الموسوعات المشابهة التي نشأت في الغرب، وبالرغم من ريادتها في أفكارها وتقنياتها، إلا أنها في الأساس تهتم بالمستخدم الغربي بشكل رئيسي، وباهتماماته ومبادئه وتطلعاته و ثقافاته، وتصب جل اهتماماتها على ذلك. ونتوقع أن تدور سياسات التحرير وقواعد الاستخدام وقرارات هيئة التحرير حول تلك المبادئ والثقافات.

و لذلك، فإننا نرى ضرورة وجود ويكي عربي في الأساس، تضع القارئ العربي والحضارة العربية والإسلامية في محور اهتمامها، و تدير الويكي العربي حولها، وتتعامل مع الثقافة والحضارة العربية والإسلامية بخصوصياتها وتطلعاتها. ومن هنا فإننا سنحرص على الاهتمام بهذا الجانب واحترامه والالتزام بمبادئه، مع احترام حرية التعبير واختلاف وجهات النظر.

ثالثا: فيما يتعلق بالنقطة السابقة، فإن زهلول تراعي الحساسية الثقافية في التعامل مع قضايا معينة، وهو أمر لا يمكن تجاهله. فبينما تنحى موسوعات مثل ويكيبيديا المنحى الغربي في تناول مثل تلك القضايا، يتعامل زهلول معها من منطلق الثقافة الإسلامية والأعراف المقبولة لدى العرب والمسلمين في تناوله لها. كما أن زهلول يسعى لأن يكون موقعا مستأمنا للجميع من كل الأعمار.

رابعا: إن استمرار مثل هذه المشاريع يحتاج إلى دعم بالجهود والتبرعات وفي وجود ويكي عربية يسهل على المتبرع والمشارك العربي أن يعثر على مشروعه الذي خلص للثقافة العربية والإسلامية فيدعمها بما يمكنه من جهود أو معدات أو مال.

خامسا: إن زهلول تسعى إلى بناء نموذج مختلف عن ويكيبيدا من حيث المصداقية. فحيث تنتقد ويكيبيدا لافتقارها للمرجعية بسبب عدم القدرة على التحقق من صدقية محتوياتها، فإن زهلول يعمل على التمييز بين المواد التي يسهم بها عموم أفراد مجتمع زهلول، و بين المواد التي يسهم بها و / أو ينقحها مختصون ذوي مرجعية في المادة التي يسهمون بها، وذلك في نموذج مشابه لـ Citizendium.

إذا كان لك رأي مخالف لهذا، فإننا نرحب بسماعه في النقاش الخاص بهذه الصفحة.

كيف أصبح محرراً معتمداً في زهلول؟

صفحة كيف تصبح محرراً معتمداً توضح تفاصيل الانضمام لمجموعة المحررين المعتمدين.

دلـيــل زُهــلـول
الرؤية | الأهداف | العضوية | المواصفات القياسية | ضوابط الكتابة | اعتماد المقالات | الكتابة التعاونية | مصطلحات الويكي | أسئلة متكررة
Personal tools