زهلول:آلية اعتماد المقالات

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search

فيما يلي مقترح تحت التطوير لكيفية اعتماد المقالات التي يساهم بها عموم الجمهور من أجل إيجاد مصداقية أعلى للموسوعة.

فهرست

المشكلة في مصداقية الموسوعات المفتوحة

  • إن أحد أكبر تحديات الويكي المفتوح للجميع (Free-for-all) هي الدقة والمصداقية والموضوعية، حيث أن موسوعات مثل ويكيبيديا تتعرض للكثير من الانتقاد والتشكيك في مصداقيتها، بسبب تمكن أي إنسان، ولو كان مجهولا أو غير متخصص، أن يقوم بإضافة وحذف ما يشاء دون مرجعية أو تدقيق(انظر هذا المقال: Wikipedia's open-source label conundrum).
  • إن هذا يعني أن هذه الموسوعات المفتوحة للجمهور لن تتحول مهما كبرت إلى مصادر موثوقة للمعرفة، وستبقى أقرب إلى أقوال بحاجة للتأكد، وأزعم أن الحقيقة والمعرفة لا ينبغي أن تكون عرضة للتلاعب أو الشك أي لا يجب نشر معلومات نخاطر في أن تكون زائفة فقط لمجاراة محاولات لم تترسخ بعد تعتمد على مشاركة جميع الناس في جميع المواضيع Mohammad ٠٠:٤٠, ٢٤ مارس ٢٠٠٦ (AST)

الحل؟

من هنا جاءت محاولات لعمل ويكي أكثر مصداقية مثل Digital Universe، والتي أسسها حديثا أحد مؤسسي ويكيبيديا (انظر هذا المقال: Wikipedia alternative aims to be 'PBS of the Web').


ماذا سنفعل في موسوعتنا؟

يؤمن مؤسسو زهلول بضرورة اتباع أسلوب منهجي في مراجعة واعتماد المواد المنشورة على صفحاتها، ويرون أن تكون محتويات الموسوعة مقسمة إلى قسمين، أحدهما يقوم بمراجعته وتعديله وإجازته نخبة من المختصين في المجالات المختلفة، بحيث لا يمكن لعموم المستخدمين إضافة أو تعديل محتواه بعد ذلك، ويكون له مرجعية ومصداقية عالية، والقسم الآخر مفتوح للجميع لإضافة وتعديل كل محتواه، ويتم توضيح أن مصداقية ودقة محتويات هذا القسم غير معروفة. وعلى هذا، تنقسم مقالات زهلول إلى نوعين:

  1. المقالات المعتمدة: وهي المقالات التي يعدها أعضاء فريقي التأسيس والتحرير، أو تلك التي أعدها أحد الزوار بعد مراجعتها واعتمادها من قبل أي عضو من فريق التأسيس أو أي خمسة من أعضاء فريق التحرير. يجدر التنبيه هنا بأنه سيطلب ممن يحق لهم اعتماد المقالات بأن يقتصروا على اعتماد المقالات الواقعة في نطاق تخصصهم
  • أو تلك التي يستطيعون توثيقها من مصادر معتمدة، لذا يفضل وضع الروابط التي تثبت هذاالتوثيق. Mohammad ٠٠:٤٩, ٢٤ مارس ٢٠٠٦ (AST)
  • تأخذ هذه المقالات علامة خضراء إشارة إلى اعتمادها.
  1. المقالات المقترحة: وهي التي يمكن للجميع المشاركة فيها بما شاؤوا لكنها لم تأخذ بعد أي قدر من المراجعة والتوثيق.
  • تأخذ هذه المقالات علامة حمراء إشارة إلى عدم اعتمادها.
مالذي يعيق أن تكون تلك الموضوعات مقترصرة على صفحات النقاش المخصصة للمقالة، اي أن المحتوى المعتمد هو النص الموجود في صفحة المقالة أما المعلومات الموجودة في صفحة النقاش فهي بانتظار الإقرار? وهذا يتطلب أن تكون صفحات النقاش مفتوحة للجميع بينما صفحات المقالات مفتوحة فقط للأعضاء فقط. Mohammad ٠٠:٤٩, ٢٤ مارس ٢٠٠٦ (AST)


ويسعى فريق التأسيس من خلال هذه الآلية المقترحة إلى تحقيق قدر كبير من المرجعية والحوكمة والثقة بما تحويه الموسوعة، وتجنب مواطن زلل قد تؤثر على مصداقية المعلومات الواردة فيها.

لمعرفة تفاصيل فرق العمل ومراتب العضوية، يرجى زيارة صفحة السياسات والإجراءات:العضوية

تحدي

لا شك أن تطبيق هذا التصور يحتاج إلى قدر كبير من الجهد الدؤب والابتكار في طرق العمل، إلا أنه سيؤدي بإذن الله الى تحقيق الرؤية الطموحة المرجوة من المشروع.

من الحلول

  • أرى بأن نطور دور المحررين في زهلول إلى جانب اعتماد طريقة المستويات في المقالات ما بين معتمدة ومقترحة بحيث يسلم كل محرر يتم اختياره من فريق التأسيس بعد الاطلاع على عدد من مقالاته ومعرفة خلفياته المعرفية وخبراته العملية تصنيف تصنيف يقع في دائرة اختصاصه أو يتماثل مع اهتماماته فيشرف على ذلك التصنيف ويتابع المقالات الواردة فيه ويمكن أن يكون للتصنيف الواحد جماعة من المختصين يتابعون مقالاته ويقرونها وهو يقرب إلى حد ما فكرة مشرف الصفحة في موقع www.about.com مع التأكيد على عدة فروق جوهرية --Rashadi ٠٠:٣٢, ٢٩ مارس ٢٠٠٦ (AST)
دلـيــل زُهــلـول
الرؤية | الأهداف | العضوية | المواصفات القياسية | ضوابط الكتابة | اعتماد المقالات | الكتابة التعاونية | مصطلحات الويكي | أسئلة متكررة
Personal tools