دونالد بوستروم

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search

دونالد بوستروم (Donald Boström) هو صحفي ومصور ومؤلف سويدي يعمل لصالح صحيفة أفتون بلادت في استوكهولم ويعرف بدفاعه عن القضايا العادلة في العالم. زار بوستروم فلسطين ثلاثين مرة، ووثق مشاهداته حول انتهاكات إسرائيلية نشر بعض تفاصيلها في تقرير في شهر أغسطس/آب 2009، أشار فيه لقتل إسرائيل لفلسطينيين عمدا وسرقة أعضائهم والمتاجرة بها، وأرفق صورة لجثة الشاب الفلسطيني بلال غانم تظهر عليها آثار جراحة على طول الصدر تمت بعد تشريح للجثة.

أثار تقرير بوستروم ردود فعل غاضبة في إسرائيل، وطالب رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو الحكومة السويدية ليس فقط بالاعتذار بل أيضا بإدانة التقرير، معتبرا أنه "فرية دموية"، و"رياح المعاداة للسامية تهب منه".

إلا أن السويد التي تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي في الدورة الحالية، رفضت الاعتذار مشيرة إلى أنها لا تراجع تقارير فردية أو ما ينشر في الصحافة، وقال رئيس وزرائها فردريك راينفلدت إن "أي إنسان لا يستطيع أن يطالب الحكومة السويدية بانتهاك دستورها، حرية الحديث شيء لا غنى عنه للمجتمع السويدي".

ورفضت الصحيفة السويدية الهجوم عليها، وقالت إن إسرائيل تتجاهل القضية الأساسية عندما اعتبرت أن المقال يحتوي على افتراءات معادية للسامية وجنحت إلى الحديث عن اتهام الأوروبيين لليهود في العصور الوسطى باستخدام دماء أطفال رضع مسيحيين في طقوس خاصة بهم.

ويلفت التقرير إلى وجود تجارة رائجة بالأعضاء البشرية في إسرائيل بسبب الحاجة الماسة إليها، مشيرا لتورط السلطات الرسمية وكبار الأطباء في الأمر، مؤكدا وجود أدلة على اختفاء شبان فلسطينيين لمدة خمسة أيام قبل أن يعادوا إلى مناطقهم بالسر ليلا جثثا هامدة وعلى أجسادهم آثار تشبه التشريح الطبي.

ويذكر أن هذه العمليات تعود لعام 1991 -خلال الانتفاضة الأولى- عندما احتجز الجنود الإسرائيليون الشاب بلال غانم (19 عاما) بعد إصابته بأعيرة نارية في صدره وساقيه وتم نقله في مروحية إلى مكان مجهول، ثم أعيد بعد خمسة أيام ملفوفا في أغطية تعود لأحد المستشفيات وتبين بعد الكشف عن الجثة أنها تعرضت لاستئصال بعض الأعضاء.

وصلات خارجية

Personal tools