الولايات المتحدة الأميركية

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search
أحد قادة الهنود الحمر
تكبير
أحد قادة الهنود الحمر

الولايات المتحدة الأميركية (United States of America) والتي تعرف أيضا بالولايات المتحدة وأميركا و USA، هي دولة تقع في قارة أميركا الشمالية وتحدها من الشمال كندا ومن الجنوب المكسيك، ومن الشرق المحيط الأطلنطي ومن الغرب المحيط الهادي. كما أن لها حدود بحرية مع روسيا غرب ولاية ألاسكا.

أميركا هي جمهورية فيدرالية عاصمتها واشنطن دي سي، أعلنت استقلالها في الرابع من تموز/يوليو 1776، والذي يعتبر تاريخ تأسيس الدولة.

وقد عاش في هذه البلاد الهنود الحمر لأكثر من عشرة آلاف سنة قبل قدوم المستعمرين الأوروبيين ، الذين أعملوا القتل والتشريد في الهنود، وعاملوهم بمنتهى العنف والقسوة، وأجلوهم عن ديارهم بالقوة وبالإرهاب وسرقوا منهم تلك الأراضي والديار، حتى أنهم كادوا يقضون عليهم. ويعتبر أصحاب البلاد الأصليون الآن أقلية لا يكاد يكون لها صوت أو أثر في الدولة الأميركية المعاصرة.

وتعد أميركا اليوم القوة الكبرى في العالم، حيث تسيطر سياسيا وعسكريا واقتصاديا على الكثير من مجريات الأمور، سواء من خلال مجلس الأمن الذي لها فيه سيطرة شبه مطلقة، أو من خلال تدخلاتها العسكرية المباشرة في دول مثل أفغانستان والعراق، أو من خلال الحصارات الاقتصادية التي تفرضها على الدول التي لا تستجيب للتوجيهات الأميركية في سياستها مثل سوريا وكوبا وكوريا الشمالية. وقد أدى هذا كله إلى تنامي موجة من العداء لأميركا في مناطق كثيرة في العالم، وخاصة بين العرب والمسلمين ، الذين يعتبرون أميركا العدو الأكبر لهم بسبب الدعم المطلق وغير المشروط الذي تقدمه لإسرائيل.

الولايات

تتألف الولايات المتحدة الاميركية من 50 ولاية هي



هذا المقال بذرة تحتاج للنمو والتحسين. يمكنك أن تساعد في تنميته عن طريق الإضافة إليه.


Personal tools