كونغرس

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

(تم التحويل من الكونغرس)
Jump to: navigation, search
مبنى الكابتول الأميركي
تكبير
مبنى الكابتول الأميركي

الكونغرس الأميركي (United States Congress) هو الهيئة التشريعية للحكومة الفدرالية الأميركية، وهو ثنائي الشُعَب يتألف من غرفتين أو مجلسين، هما مجلس الشيوخ (Senate) ومجلس النواب (House of Representatives).

يخول الدستور الأميركي الكونغرس كل السلطة التشريعية الخاصة بالحكومة الفدرالية، وتحد صلاحياته بتلك المنصوص عليها في الدستور، وأهمها التجارة الداخلية والخارجية، سن الضرائب، تنظيم المحاكم الفدرالية، صيانة القوات المسلحة، إعلان الحرب، وبعض الصلاحيات الخاصة.

وبالرغم من أن شعبتي الكونغرس متساويتان في المكانة، إلا أن هناك سلطات تمنح لأحدهما دون الآخر. فموافقة مجلس الشيوخ ضرورية للموافقة على من يرشحهم الرئيس للمناصب التنفيذية والقضائية الرفيعة ولإقرار المعاهدات، بينما يجب أن تصدر مقترحات القوانين المتعلقة بدخل الدولة مثلا من مجلس النواب.

يجتمع الكونغرس في مبنى الكابتول في العاصمة واشنطن دي سي، وهو حاليا في دورته التاسعة بعد المائة.

فهرست

أعضاء الكونغرس

يضم مجلس النواب 435 عضوا أو نائبا، يمثل كل منهم "منطقة كونغرس"، حيث يتم انتخابهم بنسبة تمثل عدد السكان في الولايات، ويخدم كل منهم لمدة سنتين. أما مجلس الشيوخ، والذي يسمى عضوه "سيناتور"، فيضم مئة عضو، اثنين عن كل ولاية بغض النظر عن عدد سكان الولاية، ويخدم كل منهم لمدة ست سنوات.

انتخاب الكونجرس

يتم انتخاب أعضاء الكونغرس مباشرة من قبل الشعب الأميركي. ينتخب أعضاء مجلس النواب كل سنتين، و ينتخب ثلث أعضاء مجلس الشيوخ كل سنتين، بحيث لا يتم التنافس على مقعدين من نفس الولاية في نفس الانتخابات.

الحزبان الديمقراطي والجمهوري لفترة طويلة من الزمن الحزبين الرئيسيين في الكونغرس، ويعتبر الحزب الذي لديه عدد أكبر من الأعضاء في كل من مجلسي الكونغرس حزب الأغلبية، بينما يكون الحزب الآخر حزب الأقلية.

تشكل اللجان مظهرا مهما في تنظيم عمل المجلس فهي التي تعد مشاريع القوانين للتصويت عليها. كما أن نظام اللجان يساعد على تقسيم العمل المتعلق بمعالجة التشريعات، ويمكن الأعضاء من التخصص في أنواع محددة من الموضوعاتن ويقوم حزب الأغلبية بـاختيار رئيس كل لجنة ويحتفظ بأغلبية المقاعد في معظم اللجان.

ينتخب كلا الحزبين موظفا كبيرا زعيم الردهة، ويعرف بزعيم الأغلبية أو زعيم الأقلية، وينتخب كل حزب موظفا يعرف بحامل السوط لمساعدة زعيم الردهة في خدمة أهداف الحزب.

يتشكل مجلس جديد للكونجرس كل سنتين بعد انتخابات تجري في شهر تشرين الثاني/نوفمبر من السنوات ذات الأرقام الزوجية. ويتقدم نحو ثلث أعضاء الكونجرس للانتخابات العامة كل سنتين، ويصبح الكونجرس بذلك هيئة تتسم بالاستمرارية، لأنه لايكون جديدا بكامله على الإطلاق.

يعقد الكونغرس جلسة دورية واحدة في السنة وتبدأ الجلسة في 3 كانون الثاني/يناير مالم يحدد تاريخا مختلفا، ويكون الكونغرس دائما في عطلة لكي يتسنى للأعضاء زيارة ولاياتهم أو مقاطعاتهم. وبعد انفضاض الكونجرس، يحق للرئيس الأميركي أن يدعو لانعقاد جلسة خاصة. ولا يجوز للرئيس الأمريكي أن يفض الكونغرس إلا في حالة فشل المجلسين في الاتفاق على تاريخ للانفضاض. ويجتمع كل من مجلسي الشيوخ والنواب في قاعتين منفصلتين بمبنى البرلمان (الكابيتول).

نبذة تاريخية

نشأت فكرة تأسيس الكونغرس عن تقليد مجالس النواب الذي انتقل من بريطانيا، وصارت له جذور في المستعمرات الأمريكية في أوائل القرن السابع عشر الميلادي، وكان لمجالس المستعمرات سلطات واسعة، بعد أن اصبحت تلك المجالس تعبر بشكل أوسع عن مصالح المستعمرين ضد مصالح الحكام الاستعماريين، الذين كانت تعينهم بريطانيا.

وعندما ازدادت حدة التوتر بين بريطانيا والمستعمرات الأمريكية في الستينيات من القرن الثامن عشر الميلادي، تبنت مجالس المستعمرات قضية المستعمرين. ويمكن اعتبار الكونغرس القاري الأول، الذي انعقد في فيلادلفيا عام 1774 بمثابة الهيئة التشريعية الوطنية الأولى.

في عام 1776 أعلن الكونغرس القاري الثاني استقلال المستعمرات عن بريطانيا حيث عمل الكونغرس القاري الثاني بمثابة الحكومة الوطنية حتى 1781 ، حينما تبنت الولايات مذكرة الاتحاد الكونفدرالي وأنشأت كونغرس الكونفدرالية. وقد عمل كونغرس الكونفدرالية بدون هيئة تنفيذية أو قضائية مستقلة وسرعان ما ظهر ضعفه.

في عام 1787 رسم مندوبو المؤتمر الدستوري خطة جديدة لشكل الحكومة ـ دستور الولايات المتحدة ـ وظلت سلطة الهيئة التشريعية مهمة، ولكن تمت موازنتها بسلطات الهيئتين التنفيذية والقضائية، وقد دعا الدستور إلى إنشاء مجلسين للكونجرس الجديد ـ بدلا من مجلس واحد كان في السابق ـ بتمثيل متساو في أحد المجلسين (الشيوخ) وبالتمثيل وفقا لعدد السكان في المجلس الآخر (مجلس النواب). وقد أدى تشكيل مجلسين للهيئة التشريعية إلى نزاع مرير بين مندوبي الولايات الصغيرة، الذين كانوا يفضلون تمثيلا متساويا لكل ولاية، ومندوبي الولايات الكبيرة الذين كانوا يريدون تمثيلا مبنيا على أساس عدد السكان في كل ولاية.

طالع أيضا



هذا المقال بذرة تحتاج للنمو والتحسين. يمكنك أن تساعد في تنميته عن طريق الإضافة إليه.


Personal tools