آل سعود

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search

حكام المملكة العربية السعودية بصورة متقطعة منذ العام 1727 حتى الآن.

وقد مرة فترة حكمهم بثلاث مراحل لانقطاع حكمهم حيث قسمت تلك المراحل إلى الدولة السعودية الأولى والدولة السعودية الثانية والدولة السعودية الثالثة التي لازالت قائمة.

فهرست

تاريخ آل سعود

ينتسب آل سعود إلى جدهم سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى ابن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي، وهو ما وقف عنده النساب الثقات. وينتهي نسبهم إلى بكر بن وائل من القبائل العدنانية الأصيلة.

تشير عدد من المصادر إلى أن جذورهم التاريخية في المناطق التي تكونت منها الدولة السعودية، ترجع إلى ما قبل ظهور الإسلام، فقد سكنت القبيلة التي ينتمون إليها منطقة اليمامة في العصر الجاهلي، وأول من سكن هذه المنطقة عبيد بن ثعلبة، وهو الأب الخامس والعشرون للإمام محمد بن سعود وذلك حسب سلسلة النسب المتداولة.

ولما انتشر الإسلام انصهرت هذه المنطقة في الدولة الإسلامية، وصار الخلفاء يعينون عليها ولاة من قبلهم، ولما ضعف شأن الجزيرة العربية بانتقال مركز الخلافة عنها، صار تعيين ولاة اليمامة أمرا شكليا مما تسبب في وجود فراغ سياسي وقيادي نتج عنه انفصال المنطقة، واستقلال الأخيضريين بحكمها في منتصف القرن الثالث الهجري 253هـ، 867.

اتسمت سياسة دويلة الأخيضريين بالجور والحيف كما تشير بعض الروايات التاريخية مما دفع أسلاف آل سعود إلى ترك المنطقة وتفرقهم، فأسست فرقة منهم إمارة لها في عالية نجد ، واتخذوا أضاخ قاعدة لها حتى غلبتهم عليها قبيلة بني لام أثناء سيطرتها على نجد وطرق الحج فرحل فريق منهم إلى الإحساء ، وهناك اختطوا لهم بلدا سموه الدرعية وفريق عادوا إلى العارض، وكان ذلك حوالي منتصف القرن السابع الهجري، ويذكر ابن بطوطة أنهم يحكمون اليمامة، وقاعدتها حَجْر وأميرهم طفيل بن غانم وقد حج معه ابن بطوطة عام 732هـ، 1331.

وورد أول ذكر لتاريخ آل سعود في تاريخ الفاخري في حوادث سنة 850هـ/1446، فذكر الفاخري وغيره من مؤرخي نجد أن مانع المريدي جد آل سعود كان يقيم في موضع يسمى بالدرعية بلد الدروع قرب بلدة القطيف بمنطقة الإحساء، ومنها رحل عام 850هـ/1446 إلى حجر اليمامة بناء على دعوة وجهت إليه من ابن عمه ابن درع صاحب حجر والجزعة، فأقطعه ابن عمه هذا موضعين هما: المليبيد، وغصيبة، فاستقر فيهما مانع وأسرته، وعمروهما بالزراعة.

ويرجح أن مانع وأسرته هم الذين سموا موضعهم الجديد باسم الدرعية نسبة إلى موطنهم الأول بلد الدروع أو إلى أسرتهم تخليدًا لها.

يتفق المؤرخون على تقسيم تاريخ الدولة السعودية إلى ثلاثة مراحل تاريخية هي:

مراحل الدولة السعودية

الدولة السعودية الأولى

يبدء تاريخها عام 1744 يوم أن تم اللقاء بين حاكم الدرعية وأميرها محمد بن سعود بن محمد بن مقرن والإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن مشرف التميمي الحنبلي النجدي.

وتنتهي هذه الدولة عام 1818 بعد سقوط الدرعية، عاصمة الدولة السعودية الأولى على يد إبراهيم باشا ، قائد العسكر العثماني المصري الذي أرسله محمد علي باشا والي مصر العثمانية، للقضاء على الدولة السعودية الأولى.

الدولة السعودية الثانية

يبدأ تاريخ هذه الدولة بالمحاولات المبكرة التي قام بها الأميران مشاري بن سعود بن عبدالعزيز، وتركي بن عبدالله بن محمد آل سعود من أجل إعادة بناء دولة آل سعود من جديد. وتنتهي عام 1891 لما استأثر آل الرشيد بحكم نجد، ورحل الأمير عبدالرحمن بن فيصل بن تركي، آخر أمراء هذه الدولة إلى الكويت ومعه جميع أفراد أسرته من آل سعود.

الدولة السعودية الثالثة

يبدأ تاريخ هذه الدولة في العام 1902 وهو العام الذي تمكن فيه الملك عبد العزيز بن سعود من استعادة الرياض من حكم آل رشيد، كبداية لقيام الدولة السعودية الحديثة.

Personal tools