إلياس خوري

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

(Difference between revisions)
Jump to: navigation, search
Revision as of ١١:٠٧, ١٣ نوفمبر ٢٠١٣ (تحرير)
صلاح المحمدي (نقاش | مساهمات)
(إضافة تصنيفات: تصنيف:مواليد 1948تصنيف:مواليد بيروتتصنيف:هيئة تدريس جامعة كولمبيا)
← Previous diff
النسخة الحالية (١١:١٤, ١٣ نوفمبر ٢٠١٣) (تحرير)
صلاح المحمدي (نقاش | مساهمات)
(حذف كلمة "كولومبيا" وكتابة "كولمبيا")
 
سطر ٨: سطر ٨:
وعمل سكرتيرًا لتحرير [[مجلة شؤون فلسطينية]]، ومديرًا لتحرير [[مجلة الكرمل]]، كما شارك في هيئة تحرير [[مجلة مواقف]]، وساهم في تحرير [[مجلة الطريق]]. وبين عامي 1983 و1990 عمل مديرًا لتحرير القسم الثقافي [[صحيفة السفير|لجريدة السفير]] اللبنانية. وخلال السنوات الست الماضية, عمل مديرًا فنيًّا [[مسرح بيروت|لـمسرح بيروت]]. وعمل سكرتيرًا لتحرير [[مجلة شؤون فلسطينية]]، ومديرًا لتحرير [[مجلة الكرمل]]، كما شارك في هيئة تحرير [[مجلة مواقف]]، وساهم في تحرير [[مجلة الطريق]]. وبين عامي 1983 و1990 عمل مديرًا لتحرير القسم الثقافي [[صحيفة السفير|لجريدة السفير]] اللبنانية. وخلال السنوات الست الماضية, عمل مديرًا فنيًّا [[مسرح بيروت|لـمسرح بيروت]].
-قام خوري بالتدريس في [[جامعة كولومبيا]] بنيويورك, و[[الجامعة اللبنانية]], و[[الجامعة الأمريكية]] في بيروت, و[[الجامعة اللبنانية]]. +قام خوري بالتدريس في [[جامعة كولمبيا]] بنيويورك, و[[الجامعة اللبنانية]], و[[الجامعة الأمريكية]] في بيروت, و[[الجامعة اللبنانية]].
{{بذرة}} {{بذرة}}
[[تصنيف:أدباء لبنانيون]][[تصنيف:مواليد 1948]][[تصنيف:مواليد بيروت]][[تصنيف:هيئة تدريس جامعة كولمبيا]] [[تصنيف:أدباء لبنانيون]][[تصنيف:مواليد 1948]][[تصنيف:مواليد بيروت]][[تصنيف:هيئة تدريس جامعة كولمبيا]]

النسخة الحالية

إلياس خوري
تكبير
إلياس خوري

ناقد وروائي وأكاديمي وباحث علماني لبرالي لبناني معاصر.

ولد إلياس خوري في بيروت في عام 1948، له دراسات مختلفة في النقد الأدبي والفكري والسياسي ومنها "دراسات في نقد الشعر"، "الذاكرة المفقودة"، "تجربة البحث عن أفق"، "زمن الاحتلال".

ألف العديد من الروايات "الجبل الصغير"، "عن علاقات الدائرة"، "أبواب المدينة"، "الوجوه البيضاء"، "المبتدأ والخبر"، "رحلة غاندي الصغير"، "مملكة الغرباء"، "مجمع الأسرار" وآخرها "يالو" ونجاحه السابق الكبير "باب الشمس", ملحمة عن خروج الفلسطينيين من أرضهم وقد تم اقتباس الفيلم للسينما عام 2004 من قبل المخرج المصري يسري نصر الله, وقد عرض خارج المسابقة في مهرجان كان في 2004. وهو محرر الملحق الثقافي لجريدة النهار في بيروت وأستاذ في جامعة نيويورك حيث يدرس الأدب العربي.

وعمل سكرتيرًا لتحرير مجلة شؤون فلسطينية، ومديرًا لتحرير مجلة الكرمل، كما شارك في هيئة تحرير مجلة مواقف، وساهم في تحرير مجلة الطريق. وبين عامي 1983 و1990 عمل مديرًا لتحرير القسم الثقافي لجريدة السفير اللبنانية. وخلال السنوات الست الماضية, عمل مديرًا فنيًّا لـمسرح بيروت.

قام خوري بالتدريس في جامعة كولمبيا بنيويورك, والجامعة اللبنانية, والجامعة الأمريكية في بيروت, والجامعة اللبنانية.


هذا المقال بذرة تحتاج للنمو والتحسين. يمكنك أن تساعد في تنميته عن طريق الإضافة إليه.


Personal tools